الجمعة، 17 أبريل 2015

الشيخ المنور مليزي

 علماء وشيوخ من زاوية ڤجال



الشيخ المنور مليزي
 


 
هو الشيخ المنور بن أحمد بن المسعود مليزي ولد سنة 1870 ، تعلم بزاوية بني يعلى ثم زاوية قجال وواصل تعليمه بجامع الزيتونة بتونس . كان الشيخ المنور من أبرز طلبة الشيخ الصديق العاملين الذين كان لهم شأن وأي شأن في التعليم بمنطقة وادي الذهب ،حيث أنشأ هناك زاوية للتعليم القرآني والفقه واللغة ،وتولى تعليم الطلبة بنفسه ،والإنفاق  عليهم من موارده الفلاحية الخاصة وتخرج على يده العديد من الطلبة. نذكر منهم الشيخ صالح عبد العزيز الملقب بالمفتي ، والشيخ عمار بوشول، والشيخين إبراهيم مليزي وبمزيد مليزي والشيخ لوصيف وغيرهم . 
كان الشيخ المنور مليزي من رجال الإصلاح، وكانت له صلة وطيدة بجمعية العلماء المسلمين يساعدهم ماديا ومعنويا ،ويقوم بالنشاطات الدعوية بنفسه؛ فيعظ الناس ويرشدهم في أفراحهم وأتراحهم ويعلم الناس أحكام دينهم ، ويعقد لهم عقود نكاحهم وبيعهم وكرائهم ويصلح ذات بينهم ،ويشاركهم في السراء والضراء ،فكان بذلك نعم الشيخ لنعم القوم ،ونعمت القدوة لنعم المقتدين ،حتى وافاه الأجل سنة 1941 .
تزوج الشيخ المنور مليزي ابنة الشيخ الطيب حماد وش السيدة رقية فأنجبت له الشيخ العياشي والشهيد عبد الرزاق رحمه الله والشيخ علي هذا الأخير هو أحد تلامذة  الشهيد عبد الحميد حمادوش .
ترك الشيخ المنور مكتبة عظيمة احتوت مخطوطات نادرة لم يسبق طبعها كان قد رآها الشهيد عبد الحميد حمادوش فأكد لأبنائه أهميتها ونصحهم بالمحافظة عليها .ولكنها تعرضت للحرق أثناء الثورة من طرف الاستعمار الفرنسي الذي أشعل النار في بيت الشيخ المنور فأتت على كل ما فيه
 



 
   

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق